ماذا لو اتحدت مصر والسودان وإثيوبيا

ماذا لو اتحدت مصر والسودان وإثيوبيا

لماذا لاتتحد كلا من الدول الأفريقية الكبيرة السودان ومصر وإثيوبيا ويتم تكوين إتحاد إفريقي بينهم يمكن تسميته دول الإتحاد الإفريقي، لماذا لايتحول الصراع والمنافسة بينهم إلى تكامل إقتصادي إجتماعي سياسي عسكري، تخيل ماذا لو تم هذا الإتحاد، سوف يكون أكبر إتحاد في المنطقة ويمكن أن يكون من أكبر التحالفات في العالم في المستقبل القريب لو تم.

رؤيتي لدول الإتحاد الإفريقي، ممكن ان يكون الإتحاد مبني على ثلاثة محاور الإقتصاد والطاقة والصناعة ،حيث يعد السودان الأبرز للعب دور الزراعة نظرا لما يملكه من أراضي زراعية شاسعة وخصبة تتيح زراعة محاصيل متنوعة كتنوع تربتها، ويخصص الناتج للدول الثلاث لتحقيق الأمن الغذائي بينهما.

أما القطب الثاني في دول الإتحاد الإفريقي هو إثيوبيا تلك الهضبة الغنية بالمياه العذبة الوفيرة وسهولها ومرتفاعتها ومنحدراتها وسدودها يمكن أن توفر الطاقة الكافية للمساهمة بها في الزراعة في السودان والإنارة وللصناعة في القطب الثالث في الإتحاد مصر.

أما القطب الثالث في دول الإتحاد الإفريقي مصر فهي دولة تتميز بقدرتها على الصناعة من توفر العمال المهرة والمهندسين والخبرة، فمصر ستكون الدول الصناعية في دول الإتحاد الأفريقي وستوفر لها إثيوبيا الطاقة الكافية لذلك، وبذلك يوفر السودان الأمن الغذائي للإتحاد وإثيوبيا توفر الطاقة ومصر الصناعة وبهذا يكون إتحاد قوي اقتصادياً ينافس العالم.

وكذلك في الجانب العسكري يعتبر كلا من الجيش المصري والسوداني والاثيوبي من أقوى الجيوش في إفريقيا، فماذا لو اتحدت هذه الدول والجيوش بالطبع سيكون الجيش الموحد من أقوى جيوش العالم، وتملك الدول الثلاث كل المقومات الطبيعية والثروات والمعادن والشباب والقوى العاملة والعلم والمعرفة لتكون اتحادا للتطور خيراً من أن تفني بعضها دول الإتحاد الإفريقي مصر السودان إثيوبيا.

admin

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: